img

توقعات شتاء 2017 / 2018 من المركز العربي للطقس والمناخ

 

دائما ما كان التنبؤ بالطقس لفصل الشتاء له سلبيات وايجابيات كثيرة وذلك لعدد من الأسباب  ان مهارة التنبؤ الموسمية ليست جيدة مع النماذج العددية طويلة المدى ناهيك ان لدينا مهارة قليلة جدا للتنبؤ على المدى المتوسط فما بالك على المدى الطويل ، وعلاوة على ذلك لا زال ينقصنا الكثير من المعلومات والتي تربط بين ظاهرتي النينو / النينا والطقس المحلي، وأغلب ما نملكه هو سنوات التشابه لتلك السنوات التي كان لدينا فيها نينو او لا نينا وبالإضافة إلى ذلك فإن حالة المحيط الهادئ الاستوائي (الذي يحدد ما إذا كنا في النينو، النينا أو لا ) غالبا ما تتغير خلال الربيع / الصيف.

في وقت سابق من العام بدا لنا أنه سيكون لدينا سنة محايدة طبيعية بدون نينو او غيرها ، ولكن في الآونة الأخيرة لاحظنا ان مياه المحيط الهادئ الاستوائية قد بردت وأطلقت دائرة الطقس الوطنية في الولايات المتحدة تحذير أننا على أعتاب سنة لا نينا  (انظر أدناه).

 

 

 

وترتبط لا نينا بمياه أكثر برودة من المعتاد في وسط المحيط الهادئ الاستوائي الأوسط والشرقي، مع زيادة الرياح التجارية الشرقية بالقرب من خط الاستواء وتحويل الحمل الحراري (العواصف الرعدية) غربا في المحيط الهادئ.

نقل الحمل الحراري إلى الغرب له تأثير كبير على بقية الغلاف الجوي، حتى خارج المناطق الاستوائية. وهذا هو مصدر مهارة التنبؤ بعيدة المدى مع النينو / النينا. كما ان ما نشاهده من اعاصير سواء في العدد او القوة هو أيضا دليل على أننا على اعتاب اذا لم نكن قد دخلنا في لا نينا 

دعونا ننظر إلى التغير في درجات حرارة سطح البحر الاستوائية المحيط الهادئ لمنطقة نينو 3.4 (انظر الخريطة أدناه)

 

 

 

فحص خريطة من الشذوذ (الاختلافات من الطبيعي) يكشف أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، نينو 3.4 منطقة المحيط تمبس انخفضت إلى أسفل العادي (اللون الأزرق).

بنفس القدر من الأهمية، فإن درجات الحرارة أسفل السطح قد تبردت أيضا. وفيما يلي سلسلة من المشاهدات تحت السطح عند خط الاستواء (المحور x في خط الطول عبر المحيط الهادئ، والمحور y هو عمق تحت السطح) لشهر يوليو حتى الآن. ونلاحظ أيضا وجود برودة في درجات الحرارة العادية (الأزرق) قد بدأت بشكل كبير .

وتتنبأ النماذج التي تقترن بالغلاف الجوي / المحيطات، مثل دائرة الأمن الغذائي العالمي (كفس)، بأن منطقة المحيط الهادئ الاستوائية ستبرد أكثر في فصل الشتاء (انظر الرسم البياني أدناه لعدد من توقعاتها في الوقت المناسب).

 

 

ومع كل هذه المدخلات، فإن مركز التنبؤ المناخي نوا الرسمي أعلن بوضوح ان المتوقع لهذا الشتاء هو أن لا نينا ستلاحظ (انظر أدناه).

حسنا، ماذا يعني كل ذلك بالنسبة لشتاء مناطق شرق المتوسط ؟

قبل ان نجيب عن هذا السؤال دعونا نلقي نظرة على جليد القطب الشمالي والذي يظهر بعض الانتعاش في السنوات الأخيرة. ويبلغ جليد البحر هذا العام فى منتصف سبتمبر حوالى مليون متر مربع.

مرة أخرى نعود لسنوات التشابه وعدنا الى السنوات التي سادت فيها ظاهرة لا نينا ووجدنا أننا امام شتاء بارد بالعموم ولكن معدل الامطار لاحظنا وجود تفاوت غير مفهوم ففي بعض سنوات لا نينا وجدنا ان معدلات الامطار والثلوج كانت عالية وفي بعض السنوات كانت أقل من معدلاتها ولكنها كلها اشتركت بشتاء بارد وبعد ذلك ذهبنا الى بعض مواقع الطقس والتي تتنبأ على المدى الطويل ووجدنا أنها وخلال فترة اعلان نوا عن موسم لا نينا انها بدأت تضعنا في خانة الشتاء البارد مع امطار حول المعدل ان شاء الله ، وكما أننا بدأنا نلاحظ ان الشتاء بدأ باكرا في موطن الدوامة السيبيرية وان حجم وقوة المنخفضات ستكون اقوى خلال الاسبوعيين القادمين على سيبيريا وبالتالي نتوقع جليد أعلى من المعدل خلال فصل الخريف وبداية الشتاء القادم مما سيعمل على تلقينا موجات باردة من الدوامة السيبيرية ولكن هل ستكون منخفضات ثلجية ام برودة سيبيرية جافة فهذا لا نستطيع الإجابة عنه اليوم وسيبقى معلق بسبب ان منطقة شرق المتوسط منطقة جدا حساسة لاقل التغيرات والتفاصيل مهما كانت صغيرة وبالتالي توقع ان الشتاء القادم اقل او حول او اعلى من المعدل شيء غير محسوم تماما وانه ومع دخول كل حالة ستكون زاوية دخول الكتلة وانكسار الجبهة باتجاه المنطقة سيحول أي حالة من عادية لثلجية ومن جافة لشديدة الرطوبة واليكم نموذجين عن التوقعات القادمة لموسم 2017 / 2018 … هذا والله اعلم

النموذج الاول

 

 

 

 

 

 

النموذج الثاني

 

 

 

 

 

النموذج الأول والثاني صدرا بعد ان أعلنت وكالة نوا عن ظاهرة لا نينا وبالتالي نجد ان الموديلات الامريكية بدأت تتفق على شتاء بارد سيسود هذا الموسم وننوه الى ان هذه الدراسة متغيرة بقدر ما ستتغير عليه التوقعات المبنية على أساسها وكذلك ننوه الى سنوات التشابه ليست في الحقيقة ثابتة بالنسبة لشرق المتوسط وبالتالي نرجو من الجميع متابعة توقعاتنا باستمرار ونحن بدورنا سنقوم التحديثات القادمة وسنطلعكم عليها باستمرار ان شاء الله ……. يتبع

 

نحن نتوقع والعلم عند الله

كلمات متعلقة

ads

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ads
ads
ads

خدماتنا

أعلن معنا

20 مارس، 2015
ads
ads
ads

جميع الحقوق محفوظة لمركز العربي للطقس والمناخ ٢٠١٧