img

تقارير النماذج العددية تؤكد أننا نتجه نحو موسم تسيطر عليه ظاهرة لنينا

نظرة عامة :

في وقت سابق من هذا العام، كانت هناك دلائل على استمرار ظاهرة النينو بشكل ضعيف في منطقة المحيط الهادئ الاستوائية خلال الخريف وحتى في موسم الشتاء المقبل، ولكن هناك الآن اتفاق كبير بين العديد من النماذج التنبؤ العددية أنه من المرجح أن نتجه نحو ظروف النينا على مدى الشهرين المقبلين والملاحظات الحالية قوية باتجاه نحو ذلك .

لا نينا هي دورة المحيطات الطبيعية التي تنتج درجات حرارة سطح البحر أكثر برودة من العادي (ستس) في منطقة المحيط الهادئ الاستوائية في حين يرتبط النينو مع درجات حرارة سطح البحر أكثر دفئا من المعتاد. ومن المحتمل أن يكون لتشكيل النينا في المحيط الهادئ الاستوائي تداعيات هامة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك آثار كبيرة على موسم الشتاء المقبل، وعلى الموسم الاستوائي في الصيف المقبل، ودرجات الحرارة العالمية.

النماذج الإحصائية والديناميكية للتنبؤ العددية تتوقع انه وخلال الأشهر القادمة سنشهد ظروف النينا على مدى الشهرين المقبلين في المحيط الهادئ الاستوائي. 
توقعات النماذج العددية والتي تدعم دعم تشكيل لا نينا :

 
تظهر العديد من نماذج التنبؤات الحاسوبية المستقلة بشكل مستقل تغيرا عن الظروف الحالية شبه المحايدة في المحيط الهادئ المداري إلى ظروف النينيا بحلول فصل الشتاء 2017-2018. وتشير توقعات نموذج نموذج النينو الجنوبي للتذبذب الجنوبي (إينسو) من منتصف أيلول / سبتمبر إلى أن الانتقال إلى ظروف النينا من المرجح جدا أن يستمر في وقت لاحق من هذا الخريف. في الواقع ان بعض النماذج تتنبأ لانينيا قوية نسبيا بحلول منتصف فصل الشتاء المقبل مع درجات حرارة سطح البحر تصل إلى 1.5 درجة مئوية تحت العادي في منطقة “نينو 3.4” (وسط المحيط الهادئ الاستوائية).
تغيرت درجات حرارة سطح البحر تغيرا كبيرا في المحيط الهادئ الاستوائي بين الربيع واليوم مع نمط “متموج” من الماء البارد أكثر من المعتاد 

تأثير ظاهرة النينا على موسم الشتاء القادم :

 أن هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند صياغة توقعات لموسم الشتاء بما في ذلك ظروف سطح البحر في شمال المحيط الأطلسي كما إن درجات حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ الاستوائي يمكن أن تكون بالتأكيد مهمة جدا. فعلى سبيل المثال، يمكن لشتلات النينو القوية أن تنتج ظروف أكثر دفئا من المعتاد في الكثير من مناطق العالم ، ويمكنها أيضا أن تسهم في عواصف ثلجية في بعض الأحيان.
وعادة ما تؤدي شتاء النينا إلى درجات حرارة أكثر برودة من المعتاد عبر مناطق عدة في العالم  وهذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من تساقط الثلوج من المعتاد … عامل واحد مهم بالنسبة لي ولمنطقة شرق المتوسط وهو معدل وكميات الثلوج التي ستتراكم خلال شهر أكتوبر في سيبيريا.

الخلاصة :

كما هو موضح في توقعات النماذج العددية فهي تتفق أننا بدنا نتجه نحو لنينا بشكل مؤكد والله اعلم والاختلاف فقط على قوتها والتي تتراوح متوسطة كما هو الحال عند البريطاني والاوروبي وقوية عند الامريكان وبجميع الأحوال علينا ان نتوقف قليلا ونستمر في المراقبة خلال هذا الشهر عين على المحيط الهادئ وعين على سيبيريا وفي نهاية الشهر وبداية الشهر القادم سنؤكد بعد علم الله وارادته كيف سيكون شكل الموسم القادم  

 

كلمات متعلقة

علماء المناخ: ثلاث سنوات تفصلنا عن كوارث طبيعية ضخمة

توصل علماء المناخ إلى نتائج تؤكد حدوث تغييرات...
اقرأ المزيد

14 سبتمبر 2017 - 10:11م

“ناسا” تكشف السبب الحقيقي وراء ظاهرة “النينو”

صرح إليماري ألديرنغ نائب المدير العلمي...
اقرأ المزيد

13 أكتوبر 2017 - 1:19م
ads

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ads
ads
ads

خدماتنا

أعلن معنا

20 مارس، 2015
ads
ads
ads

جميع الحقوق محفوظة لمركز العربي للطقس والمناخ ٢٠١٧