img

موسم 2017/2018 : توقعات بموجات برد غير مسبوقة ودول اوروبا بدأت تستعد لشتاء غير معتاد

بسم الله الرحمن الرحيم

في السنوات الأخيرة، شهدنا في أكتوبر بعض الانتعاش السريع لتمديد الجليد في القطب الشمالي ، ولكن هذا العام قد يكون شيئا غير عادي واستثنائي  مع بداية مبكر للغطاء الثلجي في سيبيريا والتبريد الذي بدأ يتمدد على سطح تلك المناطق موطن المرتفع السيبيري الذي يعتبر أحد أركان الشتاء .

حاليا ينمو الجليد بسرعة وخاصة في المنطقة الآسيوية واليكم خريطة توضح تمدد الجليد الكبير حتى يوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

 

 

 

 

 

 

2017 حتى 6 تشرين الأول بلغ الجليد 5.7 مليون كيلومتر مربع بمقدار 460 كم 2 أكثر من الانتعاش القوي الذي لنفس الفترة من عام 2016، وطبعا اكثر بكثير من باقي السنوات السابقة ففي المتوسط ​​من السنوات العشر الماضية نجد 2007 اقل من هذه السنة بمقدار 1.1 مليون كيلومتر مربع ، و 2012 1.7 مليون كيلومتر مربع أقل من عام 2017 وهذه المقارنة تظهر حجم نمو الجليد الكبير في هذا الموسم وحتى الان من اكتوبر تشرين الاول.

 

 

 

 

 

 

ومع ذلك نرى ان متوسط درجات الحرارة في نصف الكرة الشمالي ما زالت مرتفعة وان بدأت تأخذ قيم أكثر ملاءمة لفصل الخريف ولكننا نرى ان ما يحدث في العروض العليا وبدء اكدس كبير للجليد وبمساحات مرتفعة مقارنة للسنوات العشر الماضية سينعكس قريبا على العروض الوسطى والدنيا وستصبح الأمور مختلفة مع دخول فصل الشتاء ان شاء الله .

 

 

 

 

 

 

اليوم نشهد تطور في درجات حرارة المحيطات والتي تظهر تشوهات سلبية، وهذا يدل على وجود نقص مستمر في حرارة مياه المحيطات والذي يرجع الى ضعف النشاط المغناطيسي الشمسي.

 

 

 

 

 

 

العنصر  الأهم من ذلك كله خلال هذه الفترة والذي نعول عليه في فصل الشتاء ليكون مميز هو مؤشر  ENSO (النينو التذبذب الجنوبي) التي لا تزال تتأرجح قيمه بين القيم السلبية قليلا أو سلبي للغاية … اعتمادا على المنطقة (1 + 2 ، 3،4،3،4).

 

 

 

 

 

 

وهو ما يؤكد أنه لا ظاهرة لنينيا على الأقل على المدى المتوسط مع وجود توقعات ان يكون موسمنا موسم لنينيا ضعيف والله اعلم ، لننتقل للحديث عن موسم 2017/2018 حيث هي الشغل الشاغل للكثيرين من المهتمين بالطقس وتأكيدا لتحليلات سابقة وحيث أننا ما زلنا نرصد حركة المنخفضات وما يحدث في دوامة القطب الشمالي فقد وجدنا أنه وحتى اليوم على الرغم من التوقعات بذوبان جليد القطب وجدنا على العكس تماما فقد توقف الذوبان والجليد الى المزيد من التوسع كما ذكرنا سابقا مما يشير الى شتاء بارد جدا  وقد بدأ الكثير من الخبراء بالحديث عن موجات شديدة البرودة قادمة … وقد بدأت العديد من الدول بالفعل التحضير لموجات باردة لم يسبق لها مثيل .

دائما ما نتحرى عن قوة الموسم القادم من خلال ما يحدث في خريف كل موسم في روسيا ( “الأوروبية” وفي سيبيريا) وكذلك في رومانيا ونوفيرجيا وأيسلندا وكندا وأمريكا الشمالية  وحسب اخبار اليوم وما يردنا من تلك المناطق تخبرنا بشكل عام عن تقدم الشتاء “وشتاء غير معتاد قادم”. 

فهل نحن جاهزين لموجات برد غير معتادة وقد تكون غير مسبوقة

نحن نتوقع والعلم عند الله

كلمات متعلقة

توقعات الموديل البريطاني والاوروبي لخريف 2017/2018

صدرت توقعات الموديل البريطاني للفترة القادمة...
اقرأ المزيد

11 أكتوبر 2017 - 12:00ص
ads

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ads
ads
ads

خدماتنا

أعلن معنا

20 مارس، 2015
ads
ads
ads

جميع الحقوق محفوظة لمركز العربي للطقس والمناخ ٢٠١٧